كيف تختار جهاز كمبيوتر مثاليًا عند شراء جهاز جديد ؟

مع بداية الإجازة الصيفية يبدأ الشباب في الشروع في شراء أجهزة الكمبيوتر ونحن نقدم لك بعض النصائح لتجميع جهاز مثالي:

معظمنا الآن يمتلكون أجهزة كمبيوتر بإمكانيات مختلفة، ولكن العديد منا لا يعرف كيف يختار إمكانيات جهازه، وكيف نستطيع أن نحصل على جهاز حاسب آلى بالإمكانيات المفيدة لنا تماماً والتى تلبى لنا جميع احتياجاتنا بأقل التكاليف.

وحتى يمكنك تحديد احتياجاتك يجب أن نتعرف أولاً على وظيفة كل أداة فى الكمبيوتر

أولاً: RAM ذاكرة الوصول العشوائية
تعلم أن تخزين البيانات فى الحاسب يتم فى أقراص التخزين، كالقرص الصلب والسى دى، أو الفلاش ميمورى، المشكلة فى هذه الأقراص أنها لا تملك السرعة الكافية لمجاراة سرعة المعالج، لذا إذا أراد المعالج معالجة بعض البيانات فإنه لا بد من تخزين هذه البيانات فى وسط تخزين سريع جداً، لحين الانتهاء من معالجتها، ومن ثم يتم تخزينها فى الذاكرة الدائمة كالقرص الصلب.

كلما زاد حجم الذاكرة العشوائية كلما استطاع المعالج العمل على أحجام كبيرة من الملفات أو البيانات أو البرامج وساعد على تجنب استخدام القرص الصلب- البطىء نسبياً.

وتقاس الرامات بوحدات كمثل تلك التى تقاس بها وحدات الذاكرة فى القرص الصلب “hard disk” إذاً فحسب كم البيانات التى أتعامل بها فى نفس الوقت أحتاج مساحة كافية من الرامات.

فمثلاً للمستخدمين الباحثين عن الألعاب فذاكرة 4 جيجا بايت هى المثالية جداً ويكفى 1 أو 2 جيجا بايت للعب الكثير من الألعاب.

ولمستخدمى الجرافيك الثابت مثل برامج Photoshop – AutoCAD – illustrator وغيرها من البرامج التى تتعامل مع الجرافيك فإن ذاكرة 2 جيجا بايت كافية وتكون ذاكرة 4 جيجا بايت مثالية.
أما مستخدمو الجرافيك المتحرك مثل برامج 3 3d max – Maia – flash وغيرها من برامج التحريك والتجسيم فإن ذاكرة 3 جيجا بايت تكون كافية و6 جيجا بايت تكون مثالية.

أما PROCESSOR أو المعالج فهو من أكثر المكونات تعقيداً فى الحاسب ويقوم المعالج بمعالجة كل البيانات التى تتم فى الحاسب ويقوم المعالج الواحد بعملية واحدة وواحدة فقط فى نفس الوقت ولكن فى وقت صغير جداً فيمكن للمعالج أن يعالج كماً هائلاً من المعلومات فى أقل من أجزاء الثانية، لكن هذا كان قديماً أما الآن فمع التطور وصلت حاجة الناس إلى القيام بأكثر من عملية فى نفس الوقت، فابتكرت شركة إنتل الشركة المصنعة لمعالجات إنتل المعالجات ذات النواتين أو 3 أو 5 أو سبع رؤوس معالجة
core 2 due – core i3 – core i5 – core i7

ولكن الشىء المهم الذى يجب التركيز عليه أنه يمكن لمعالج core i5 أن يكون أسرع وأفضل من معالج core i7 فكما ذكرنا أنه يمتلك القدرة على معالجة سبع عمليات فى نفس الوقت، ولكننا أهملنا سرعة معالجة كل عملية فيمكن لمعالج يتعامل مع خمس عمليات أن يتمها بسرعة أكبر من المعالج core i7 إن كانت سرعته أعلى من سرعة المعالج بوحدة الجيجا هيرتز، وبالنسبة للمستخدمين المهتمين بالألعاب فإن معالج core 2 due بسرعة 1.7 جيجا هيرتز كاف جداً لمعظم الألعاب ويكون core 2 due 2.5 جيجا هيرتز مثالياً لكل الألعاب، أما بالنسبة للمستخدمين المهتمين ببرامج الجرافيك فإن معالج core i3 بسرعة 2 جيجا هيرتز كاف جداً للقيام بكل العمليات بسرعة مناسبة ويكون معالج core i5 بسرعة 2 جيجا هيرتز مثالياً للقيام بكل العمليات بسرعة مناسبة.

تحدثنا بالأعلى عن شركة إنتل وهى أشهر شركة لتصنيع المعالجات ولكن ظهر حديثاً معالج  AMDلا يقل كفاءة عن إنتل وله تقريباً نفس وحدات السرعة وعدد رؤوس المعالج فى الأسواق ويقل سعراً عن معالجات إنتل ولكن له لوحات أم مخصصة له.

الآن، جاء الدور على كارت الشاشة VGA:

يتساءل الكثيرون عن دور كارت الشاشة وما هو المطلوب من سرعته؟

كارت الشاشة يمثل معالج الرسوم فى جهاز الكمبيوتر وله أيضاً مساحة تخزين عشوائية خاصة به ويمكن لكارت الشاشة أن يكون مدمجاً مع اللوحة الأم فى الجهاز ولكن يفضل أن يكون خارجياً لأن له مساحة تخزينية عشوائية خاصة به لأن المدمج مع اللوحة الأم يستخدم جزءاً ليس صغيراً من ذاكرة الجهاز العشوائية وهناك شركات كثيرة منتجة لكارت الشاشة ولكن أفضلها هم G-forceو ATI

وأخيراً، يبقى لنا الحديث عن القرص الصلب Hard Disk

هناك العديد من الأنواع والمساحات للأقراص الصلبة، ولكن أنت من تحدد ما هى السعة التى ستحتاجها ولكن أقل سعة بالأسواق حالياً هى 500 جيجا بايت.

أفضل وحدات التخزين من حيث سرعة نقل البيانات هو western digital

أفضلها من حيث الأداء الشاق segate وأفضلها من حيث معادلة السرعة مع الأداء الشاق Samsung
أنت من تحدد ما هى احتياجاتك.

ولكن لماذا يتم صنع كمبيوتر بمثل هذه الإمكانيات المثالية التى ذكرت فى الأعلى، ببساطة السوق لا يقتصر على مستخدمى الألعاب والمبرمجين وصناع الجرافيك، لكن هناك طبقة تستخدم جهاز الكمبيوتر لأغراض أخرى مثل شركات استضافة المواقع والشركات الكبيرة فى صناعة الأفلام والمصانع الكبيرة، تحتاج هذه الشركات إلى أجهزة كمبيوتر فائقة، لأن الثانية هناك تعنى الكثير من المال.

ولكن كمستخدم عادى فكر جيداً قبل أن تدفع مالاً كثيراً فى إمكانيات لن تحتاجها، فتذكر جيداً ماذا تحتاج وماذا يمكنك أن تعطيه الكثير من مالك وأنت فى حاجة فعلاً إليه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *